القائمة الرئيسية

الصفحات

هيئة انتخابات تونس تعلن القائمة الأولية لمرشحي الرئاسة



أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس (دستوريّة)، اليوم الأربعاء، قبول أوراق 26 مرشحاً بصفة أولية للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها يوم 15 سبتمبر القادم.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقدته الهيئة بمقرها المركزي في العَاصمة تونس، خصص للإعلان عن القائمة الأولية للمرشحين للسباق الرئاسي المرتقب. 

وفي كلمة له خلال المؤتمر قال رئيس الهيئة: إن "القائمة الأولية للمرشحين تضم سيدتين هما عبير موسى (رئيسة الحزب الحر الدّستوري التّونسي) وسلمى اللومي (رئيسة حزب الأمل التي شغلت سابقاً منصب وزيرة للسياحة ومنصب مديرة للديوان الرّئاسي)".

وبإمكان المترشحين الذين رفضت أوراقهم اللجوء إلى القضاء للطعن في قرار الهيئة، قبل الإعلان النهائي عن قائمة المترشحين في 31 أغسطس الحالي. 

يذكر أن القانون الانتخابي ينص على احترام جملة من الشروط للترشح للانتخابات الرئاسية، أهمها إرفاقها بتزكية ترشح موقعة من 10 آلاف مواطن، أو 40 رئيس بلدية، أو 10 أعضاء في مجلس النواب، إضافة لضمان مالي بقيمة 10 آلاف دينار (3.5 آلاف دولار) علاوة على وثيقة الجنسية التونسية. 

ووفق الهيئة العليا للانتخابات فإن العدد النهائي لطلبات الترشح للانتخابات الرئاسية بلغ إلى غاية غلق باب الترشح 97 شخصاً.

ووفق الأجندة التي أعدتها هيئة الانتخابات فإن الحملة الانتخابية للرئاسيات ستمتد من 2 إلى 13 سبتمبر المقبل، في حين سيكون 14 سبتمبر يوم الصمت الانتخابي.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات