القائمة الرئيسية

الصفحات

سفينة تركية جديدة تبدأ التنقيب في "المتوسط"



كشفت الحكومة التركية عن انضمام سفينة ثالثة إلى سفينتين تواصلان التنقيب في منطقة شرق البحر المتوسط، بالتزامن مع استمرار الخلاف على الموارد الطبيعية بين أنقرة وقبرص اليونانية.

وقال وزير الطاقة التركي، فاتح دونميز، أمس الثلاثاء، إن سفينتي تنقيب تركيتين تواصلان العمل في منطقة شرق البحر المتوسط، كما ستنضم سفينة أخرى لهما هذا الشهر.

وأضاف دونميز للصحفيين من على متن سفينة التنقيب "ياووز" التي تعمل قبالة الساحل الشمالي الشرقي لقبرص، أن سفينة استكشاف ثالثة ستبدأ عملها في المنطقة، بحلول نهاية أغسطس الجاري.

وتابع في التصريحات التي سُمح بنشرها، اليوم الأربعاء: إن "فاتح تواصل التنقيب في البئر فينيك-1 في المناطق المصرح بها لتركيا، وتواصل ياووز العمليات في حفرة البئر كارباز-1".

وأوضح أن سفينة المسح السيزمي "أوروغ ريس، ستنضم إلى هذا العمل، اعتباراً من نهاية أغسطس" الجاري، وفقاً لوكالة "رويترز".

وقبرص عضو الاتحاد الأوروبي على خلاف مع تركيا منذ سنوات حول ملكية الوقود الأحفوري في منطقة شرق البحر المتوسط، حيث تقول تركيا إن للقبارصة الأتراك حصة في هذه الموارد.

وترفض تركيا الاتفاقات التي أبرمتها الحكومة القبرصية المعترف بها دولياً مع دول أخرى في منطقة البحر المتوسط بشأن المناطق الاقتصادية البحرية.

وكانت تركيا أرسلت سفينتي التنقيب "فاتح" و"ياووز"، بالإضافة إلى سفينة استكشاف للعمل في المياه قبالة جزيرة قبرص المقسمة، وهو ما دفع اليونان لاتهامها بتقويض الأمن في المنطقة.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات