القائمة الرئيسية

الصفحات

توليد الكهرباء وكشف المتفجرات.. وظائف صادمة للنباتات والحيوانات!


منذ أن سكن أول إنسان الأرض وإلى يومنا هذا، ظلّ البشر يتوجهون إلى الطبيعة باعتبارها عين الماء التي لا تنضب من الأفكار والحلول.

وحتى في عصرنا الحالي الذي شهد قفزات هائلة في مجال الحوسبة والذكاء الاصطناعي، فلا غنى للعلماء في إيجاد حلول للمشاكل التي تواجههم عن الطبيعة.

طوّر العلماء الكثير من الوسائل والأدوات لرصد الزلازل والكشف عن المتفجرات في العصر الحديث، ولاحظ باحثون سلوكاً غريباً وغير متوقع من قبل أنواع محددة من النباتات والحيوانات تجاه مشاكل يواجهها البشر.

لذا يتناول هذا التقرير دراسات وأبحاثاً جديدة قام بها علماء من مشارب مختلفة لرصد هذه التصرّفات الغريبة وكيفية الاستفادة منها:

نبات السبانخ يمكنه اكتشاف المتفجرات!



يعد علم "السايبورغ" من العلوم المهمة التي يُتوقع لها وجود كبير في السنين القادمة، وهو العلم الذي يدرس دمج الطبيعة والتكنولوجيا، والاستفادة من القدرات الحسية الرائعة للنباتات لبناء مستشعرات حيوية ذكية.

اكتشف مهندسون من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، في عام 2016، بقيادة المهندس الكيميائي مين هاو وونك، قدرات رهيبة لنبات السبانخ تجعله قادراً على التحسس والكشف عن المتفجرات.

إذ لاحظ العلماء حدوث تفاعلات داخل خلايا نبات السبانخ عند تقريب المتفجرات منه.

للاستفادة من هذه الخاصية زرع العلماء بعض الأنابيب النانوية داخل أوراق النباتات، ووضعوا داخل هذه الأنابيب مركبات موصلة للشحنات تقوم بنقل إشارة لأي تفاعل يحدث داخل النبات.

بعد تحقق العلماء من خاصية الاستشعار والتحسس القوية في نبات السبانخ حاولوا تطوير تطبيقات تكنولوجية أخرى خاصة بالزراعة.


حيث يحاولون الاستفادة منها في بناء مستشعرات تكون قادرة على التحذير من ظروف الجفاف، أو تفشي الآفات، قبل أن يتمكن الإنسان من اكتشافها.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات